منـــتــــدى ثـــقـــــــــــافــــي عـــــــــام
أخي الزائر / أختي الزائرة

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أهلا وسهلا بكم في منتدى

almaarabouni.ahlamontada.com

إضغط على التسجيل وكن من المساهمين بالمشاركات القيمة وقم بإبداء رأيك واقتراحاتك .


الإدارة

منـــتــــدى ثـــقـــــــــــافــــي عـــــــــام
أخي الزائر / أختي الزائرة

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أهلا وسهلا بكم في منتدى

almaarabouni.ahlamontada.com

إضغط على التسجيل وكن من المساهمين بالمشاركات القيمة وقم بإبداء رأيك واقتراحاتك .


الإدارة

منـــتــــدى ثـــقـــــــــــافــــي عـــــــــام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى ثقافي عام يرحب بكل الزوار ، نضع فيه مواضيع ثقافية شاملة على مذهب اهل السنه والجماعه ، الهدف توصيل الفكر الإسلامي الأصيل ، والقيم العالية وفق ما تقتضيه تعاليم الشرع الإسلامي الحنيف ، والله على كل شيء رقيب
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
الى الإخوة الكرام زوار المنتدى يسرنا تسجيلكم في هذا المنتدى ، ومشاركتنا بكتاباتكم وأفكاركم القيمة لنزيده ثراء وغنى
السلام عليكم ورحمة الله .... نتقدم إليكم بهذا المنتدى الإسلامي العام .... كما تتشرف الادارة بالزوار الكرام على التسجيل بالمنتدى والمشاركه لنشر المواضيع الاسلاميه .... فكلمتك تدفعك الى الوصول .... شكرا لكم .

المواضيع الأخيرة
» ملامح من مسيرة حياة
 ولا يجرمنكم شنئان قوم على ألا تعدلوا إعدلوا هو اقرب للتقوى  Icon_minitimeالخميس نوفمبر 13, 2014 12:08 pm من طرف يونس المعربوني

» قيثارة الليل
 ولا يجرمنكم شنئان قوم على ألا تعدلوا إعدلوا هو اقرب للتقوى  Icon_minitimeالإثنين مارس 03, 2014 10:43 am من طرف يونس المعربوني

» كلماتي درر منثورة
 ولا يجرمنكم شنئان قوم على ألا تعدلوا إعدلوا هو اقرب للتقوى  Icon_minitimeالإثنين مارس 03, 2014 10:27 am من طرف يونس المعربوني

»  بني صهيون هذي أرضي
 ولا يجرمنكم شنئان قوم على ألا تعدلوا إعدلوا هو اقرب للتقوى  Icon_minitimeالإثنين مارس 03, 2014 10:21 am من طرف يونس المعربوني

» الشيء بالشيء يذكر
 ولا يجرمنكم شنئان قوم على ألا تعدلوا إعدلوا هو اقرب للتقوى  Icon_minitimeالإثنين مارس 03, 2014 10:13 am من طرف يونس المعربوني

» إفتح نافذة الأمل ....
 ولا يجرمنكم شنئان قوم على ألا تعدلوا إعدلوا هو اقرب للتقوى  Icon_minitimeالإثنين مارس 03, 2014 10:01 am من طرف يونس المعربوني

» عش حياتك أطرد الملل
 ولا يجرمنكم شنئان قوم على ألا تعدلوا إعدلوا هو اقرب للتقوى  Icon_minitimeالإثنين مارس 03, 2014 9:47 am من طرف يونس المعربوني

» همس الرحيل
 ولا يجرمنكم شنئان قوم على ألا تعدلوا إعدلوا هو اقرب للتقوى  Icon_minitimeالإثنين مارس 03, 2014 9:38 am من طرف يونس المعربوني

» يا شام العزة يا مهد الفخار
 ولا يجرمنكم شنئان قوم على ألا تعدلوا إعدلوا هو اقرب للتقوى  Icon_minitimeالإثنين مارس 03, 2014 9:28 am من طرف يونس المعربوني

salem 66.ahlamontada.com

 

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
التبادل الاعلاني
من صفات النبي صلي الله عليه وسلم
 ولا يجرمنكم شنئان قوم على ألا تعدلوا إعدلوا هو اقرب للتقوى  Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 24, 2012 3:29 am من طرف السيد صالح أبو النجا
أخلاق الحبيب صلى الله عليه وسلم،

فكان أرجح الناس عقلاً، وأكثرهم أدباً، وأوفرهم حلماً، وأكملهم قوة وشجاعة، وأصدقهم حديثاً، وأوسعهم رحمة وشفقة، وأكرمهم نفساً، وأعلاهم منزلة، ويكفيه شهادة ربه عز وجل له بقوله:{ وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ } (القلم:4).

وبالجملة فكل خلق محمود يليق بالإنسان فله - صلى الله عليه وسلم - منه القسط الأكبر، والحظ الأوفر، وكل وصف مذموم فهو أسلم الناس منه، وأبعدهم عنه، …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
حادثة شق الصدر
 ولا يجرمنكم شنئان قوم على ألا تعدلوا إعدلوا هو اقرب للتقوى  Icon_minitimeالسبت فبراير 19, 2011 5:19 am من طرف يونس المعربوني
[ حَدِيثُ الْمَلَكَيْنِ اللّذَيْنِ شَقّا بَطْنَهُ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ ]
قَالَتْ فَرَجَعْنَا بِهِ فَوَاَللّهِ إنّهُ بَعْدَ مَقْدِمِنَا ( بِهِ ) بِأَشْهُرِ مَعَ أَخِيهِ لَفِي بَهْمٍ لَنَا خَلْفَ بُيُوتِنَا ، إذْ أَتَانَا أَخُوهُ يَشْتَدّ ، فَقَالَ لِي وَلِأَبِيهِ ذَاكَ أَخِي الْقُرَشِيّ قَدْ أَخَذَهُ رَجُلَانِ عَلَيْهِمَا ثِيَابٌ بِيضٌ فَأَضْجَعَاهُ فَشَقّا بَطْنَهُ فَهُمَا يَسُوطَانِهِ .
قَالَتْ فَخَرَجْت أَنَا وَأَبُوهُ نَحْوَهُ فَوَجَدْنَاهُ قَائِمًا مُنْتَقَعَا …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
ولادة رسول الله صلى الله عليه وسلم
 ولا يجرمنكم شنئان قوم على ألا تعدلوا إعدلوا هو اقرب للتقوى  Icon_minitimeالأحد نوفمبر 28, 2010 5:47 am من طرف يونس المعربوني
ولادة رسول الله صلى الله عليه وسلم

قال حدثنا أبو محمد عبد الملك بن هشام قال حدثنا زياد بن عبد الله البكائي عن محمد بن إسحاق قال ولد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يوم الاثنين ، لاثنتي عشرة ليلة خلت من شهر ربيع الأول عام الفيل .
قال ابن إسحاق : وحدثني المطلب بن عبد الله بن قيس بن مخرمة عن أبيه عن جده قيس بن مخرمة . قال
ولدت أنا ورسول الله ــ صلى الله عليه وسلم - عام الفيل فنحن لدتان .


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
النسب الشريف
 ولا يجرمنكم شنئان قوم على ألا تعدلوا إعدلوا هو اقرب للتقوى  Icon_minitimeالجمعة يوليو 09, 2010 12:33 am من طرف يونس المعربوني
الحلقة الأولى

السيرة النبوية لابن هشام
الحمد لله رب العالمين وصلواته على سيدنا محمد وآله أجمعين

[ ذكر سرد النسب الزكي ]
من محمد صلى الله عليه وآله وسلم إلى آدم عليه السلام قال أبو محمد عبد الملك بن هشام ( النحوي ) : هذا كتاب سيرة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم . قال محمد بن عبد الله بن عبد المطلب ، واسم عبد المطلب : شيبة بن هاشم واسم هاشم عمرو بن عبد مناف واسم عبد مناف المغيرة بن قصي ، ( واسم قصي : زيد ) بن …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0

 

  ولا يجرمنكم شنئان قوم على ألا تعدلوا إعدلوا هو اقرب للتقوى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يونس المعربوني
وسام التميز الإداري
وسام التميز الإداري
يونس المعربوني


عدد المساهمات : 116
تاريخ التسجيل : 17/01/2008

 ولا يجرمنكم شنئان قوم على ألا تعدلوا إعدلوا هو اقرب للتقوى  Empty
مُساهمةموضوع: ولا يجرمنكم شنئان قوم على ألا تعدلوا إعدلوا هو اقرب للتقوى     ولا يجرمنكم شنئان قوم على ألا تعدلوا إعدلوا هو اقرب للتقوى  Icon_minitimeالإثنين يناير 16, 2012 7:06 am


ولا يجرمنكم شنئان قوم على ألا تعدلوا إعدلوا هو اقرب للتقوى



لو أنّا جلسنا مع أنفسنا لحظات تفكر في الحال المزري الذي وصلنا إليه لوصلنا إلى حقيقة مفادها أننا ابتعدنا عن دستورنا كل البعد من حيث العمل بمقتضى هذا الدستور الذي ما لو إن طبقناه لحُزْنا الدنيا والآخرة ولأتتنا الدنيا راغمة بين أيدينا .
إنها حكمة الله التي تعجز العقول وتسلب الألباب حيث أن ما قد تراه ومن خلال تعاطيك مع أصناف متعددة من البشر ، تجد أن تصرف هذا قد لا يعجبك في فترة زمنية ما أو أن تصرف هذا قد يعجبك في فترة زمنية أخرى وبالعكس تماماً إذ أنه من كان قد أعجبك تصرفه في فترة ما قد لا يعجبك تصرفه في فترة أخرى ومن كان لا يعجبك تصرفه في فترة ما قد يعجبك تصرفه في فترة أخرى ، فمن يا ترى الذي تغيير هل هو الشخص الذي يقيّم عمل شخص ما أو أن الذي تغيير هو الشخص المقيِّم ، هذا الأمر قد يكون فيه تفصيل لاعتبارات عدة ألا وهي :
1 ــ الشخص ( المقيِِّم ) ؛ بالياء المشددة مكسورة
2 ــ الشخص ( المقيََّم ) ؛ بالياء المشددة مفتوحة .
3 ــ البنى أو الأسس التي على أساسها يُقيَّم الشخص .
4 ــ الفكر الذي يحمله الشخص المقيٍِِّم أو الشخص المقيَّم سواء بسواء .
5 ــ الحجة التي قد يتحلى بها شخص ما في حين أنه قد يحرمها شخص آخر
فإذا كان الشخص المقيِّم أدنى مستوى من المقيَّم علماً وعملاً ديناً وخلقاً فلا يمكن عندها أن يصح التقييم لأن ذلك سيشوبه شوائب منها : الهوى النفسي وعدم وجود الدين الوازع الذي به يعرف الحق من الباطل .
فلو أن كان المقيِّم أعلى مستوى من المقيَّم علماً وعملا ديناً وخلقاً فماذا يا ترى سينتج عن ذلك ؟ ، إضافة إلى أن الهوى النفسي قد يدخل ضمن هذا الإطار أيضاً
( إن النفس لأمارة بالسوء إلا من رحم ربي ) مضافاً إليه قضية التثبت من المعلومة المرتجاة التي عليها يقوم عليها الحكم ،{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ } .
البنى والأسس التي قد تختلف باختلاف الزمان والمكان أضف إلى ذلك الهدف الذي بشأنه قام شخص ما بعمل ما ، فمن هنا وبناء عليه وبعد النظر في كل ذلك مجتمعاً يبنى على الشيء مقتضاه .
الفكر الذي يحمله شخصاً ما سواء كان مقيِّما أو مقيَّماً ، فمن هنا يبنى على الشيء مقتضاه فالفكر الذي يحمله مطلق إنسان سبباً يستبان منه الحكم في بعض الأحيان فمن كان يعرف عنه التصاقه بفكر معاد للإسلام وأهله على سبيل المثال كيف له أن يقيِّم من عرف عنه الدين والخلق والعدل والتوازن في تصرفاته جميعاً فلو أن عكسنا الأمر لكانت النتيجة معاكسة تماماً إذ أن العدل والتوازن الذين لا تجدهما إلا في ديننا الحنيف هما المخولان القوامة على الأمور كلها .
الحجة ، حيث أن بعض الناس يتحلى بحجة ولسان طليق يُمَكَّن له به استمالة الناس لجانبه في الأمور كلها خيرها وشرها ، في حين أنه قد يحرم شخص في المقابل الحجة واللسان الطليق مما قد يفوته حق له جراء ذلك ، وفي ذلك عن ابن عمر قال : ( اختصم رجلان إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال
: (( إنما أنا بشر إنما أنا أقضي بينكم بما أسمع منكم ، ولعل أحدكم أن يكون ألحن بحجته من أخيه فمن قضيت له من حق أخيه شيئا ، فإنما أقطع له قطعة من النار ))




يونس المعربوني
16 / 1 / 2012
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ولا يجرمنكم شنئان قوم على ألا تعدلوا إعدلوا هو اقرب للتقوى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منـــتــــدى ثـــقـــــــــــافــــي عـــــــــام :: أخبار المسلمين :: قضايا وآراء-
انتقل الى: