منـــتــــدى ثـــقـــــــــــافــــي عـــــــــام
أخي الزائر / أختي الزائرة

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أهلا وسهلا بكم في منتدى

almaarabouni.ahlamontada.com

إضغط على التسجيل وكن من المساهمين بالمشاركات القيمة وقم بإبداء رأيك واقتراحاتك .


الإدارة

منـــتــــدى ثـــقـــــــــــافــــي عـــــــــام
أخي الزائر / أختي الزائرة

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أهلا وسهلا بكم في منتدى

almaarabouni.ahlamontada.com

إضغط على التسجيل وكن من المساهمين بالمشاركات القيمة وقم بإبداء رأيك واقتراحاتك .


الإدارة

منـــتــــدى ثـــقـــــــــــافــــي عـــــــــام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى ثقافي عام يرحب بكل الزوار ، نضع فيه مواضيع ثقافية شاملة على مذهب اهل السنه والجماعه ، الهدف توصيل الفكر الإسلامي الأصيل ، والقيم العالية وفق ما تقتضيه تعاليم الشرع الإسلامي الحنيف ، والله على كل شيء رقيب
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
الى الإخوة الكرام زوار المنتدى يسرنا تسجيلكم في هذا المنتدى ، ومشاركتنا بكتاباتكم وأفكاركم القيمة لنزيده ثراء وغنى
السلام عليكم ورحمة الله .... نتقدم إليكم بهذا المنتدى الإسلامي العام .... كما تتشرف الادارة بالزوار الكرام على التسجيل بالمنتدى والمشاركه لنشر المواضيع الاسلاميه .... فكلمتك تدفعك الى الوصول .... شكرا لكم .

المواضيع الأخيرة
» ملامح من مسيرة حياة
تفسير سورة النصر  Icon_minitimeالخميس نوفمبر 13, 2014 12:08 pm من طرف يونس المعربوني

» قيثارة الليل
تفسير سورة النصر  Icon_minitimeالإثنين مارس 03, 2014 10:43 am من طرف يونس المعربوني

» كلماتي درر منثورة
تفسير سورة النصر  Icon_minitimeالإثنين مارس 03, 2014 10:27 am من طرف يونس المعربوني

»  بني صهيون هذي أرضي
تفسير سورة النصر  Icon_minitimeالإثنين مارس 03, 2014 10:21 am من طرف يونس المعربوني

» الشيء بالشيء يذكر
تفسير سورة النصر  Icon_minitimeالإثنين مارس 03, 2014 10:13 am من طرف يونس المعربوني

» إفتح نافذة الأمل ....
تفسير سورة النصر  Icon_minitimeالإثنين مارس 03, 2014 10:01 am من طرف يونس المعربوني

» عش حياتك أطرد الملل
تفسير سورة النصر  Icon_minitimeالإثنين مارس 03, 2014 9:47 am من طرف يونس المعربوني

» همس الرحيل
تفسير سورة النصر  Icon_minitimeالإثنين مارس 03, 2014 9:38 am من طرف يونس المعربوني

» يا شام العزة يا مهد الفخار
تفسير سورة النصر  Icon_minitimeالإثنين مارس 03, 2014 9:28 am من طرف يونس المعربوني

salem 66.ahlamontada.com

 

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
التبادل الاعلاني
مواضيع مماثلة
    من صفات النبي صلي الله عليه وسلم
    تفسير سورة النصر  Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 24, 2012 3:29 am من طرف السيد صالح أبو النجا
    أخلاق الحبيب صلى الله عليه وسلم،

    فكان أرجح الناس عقلاً، وأكثرهم أدباً، وأوفرهم حلماً، وأكملهم قوة وشجاعة، وأصدقهم حديثاً، وأوسعهم رحمة وشفقة، وأكرمهم نفساً، وأعلاهم منزلة، ويكفيه شهادة ربه عز وجل له بقوله:{ وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ } (القلم:4).

    وبالجملة فكل خلق محمود يليق بالإنسان فله - صلى الله عليه وسلم - منه القسط الأكبر، والحظ الأوفر، وكل وصف مذموم فهو أسلم الناس منه، وأبعدهم عنه، …


    [ قراءة كاملة ]
    تعاليق: 0
    حادثة شق الصدر
    تفسير سورة النصر  Icon_minitimeالسبت فبراير 19, 2011 5:19 am من طرف يونس المعربوني
    [ حَدِيثُ الْمَلَكَيْنِ اللّذَيْنِ شَقّا بَطْنَهُ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ ]
    قَالَتْ فَرَجَعْنَا بِهِ فَوَاَللّهِ إنّهُ بَعْدَ مَقْدِمِنَا ( بِهِ ) بِأَشْهُرِ مَعَ أَخِيهِ لَفِي بَهْمٍ لَنَا خَلْفَ بُيُوتِنَا ، إذْ أَتَانَا أَخُوهُ يَشْتَدّ ، فَقَالَ لِي وَلِأَبِيهِ ذَاكَ أَخِي الْقُرَشِيّ قَدْ أَخَذَهُ رَجُلَانِ عَلَيْهِمَا ثِيَابٌ بِيضٌ فَأَضْجَعَاهُ فَشَقّا بَطْنَهُ فَهُمَا يَسُوطَانِهِ .
    قَالَتْ فَخَرَجْت أَنَا وَأَبُوهُ نَحْوَهُ فَوَجَدْنَاهُ قَائِمًا مُنْتَقَعَا …


    [ قراءة كاملة ]
    تعاليق: 0
    ولادة رسول الله صلى الله عليه وسلم
    تفسير سورة النصر  Icon_minitimeالأحد نوفمبر 28, 2010 5:47 am من طرف يونس المعربوني
    ولادة رسول الله صلى الله عليه وسلم

    قال حدثنا أبو محمد عبد الملك بن هشام قال حدثنا زياد بن عبد الله البكائي عن محمد بن إسحاق قال ولد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يوم الاثنين ، لاثنتي عشرة ليلة خلت من شهر ربيع الأول عام الفيل .
    قال ابن إسحاق : وحدثني المطلب بن عبد الله بن قيس بن مخرمة عن أبيه عن جده قيس بن مخرمة . قال
    ولدت أنا ورسول الله ــ صلى الله عليه وسلم - عام الفيل فنحن لدتان .


    [ قراءة كاملة ]
    تعاليق: 0
    النسب الشريف
    تفسير سورة النصر  Icon_minitimeالجمعة يوليو 09, 2010 12:33 am من طرف يونس المعربوني
    الحلقة الأولى

    السيرة النبوية لابن هشام
    الحمد لله رب العالمين وصلواته على سيدنا محمد وآله أجمعين

    [ ذكر سرد النسب الزكي ]
    من محمد صلى الله عليه وآله وسلم إلى آدم عليه السلام قال أبو محمد عبد الملك بن هشام ( النحوي ) : هذا كتاب سيرة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم . قال محمد بن عبد الله بن عبد المطلب ، واسم عبد المطلب : شيبة بن هاشم واسم هاشم عمرو بن عبد مناف واسم عبد مناف المغيرة بن قصي ، ( واسم قصي : زيد ) بن …


    [ قراءة كاملة ]
    تعاليق: 0

     

     تفسير سورة النصر

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    يونس المعربوني
    وسام التميز الإداري
    وسام التميز الإداري
    يونس المعربوني


    عدد المساهمات : 116
    تاريخ التسجيل : 17/01/2008

    تفسير سورة النصر  Empty
    مُساهمةموضوع: تفسير سورة النصر    تفسير سورة النصر  Icon_minitimeالسبت نوفمبر 19, 2011 9:14 am

    بسم الله الرحمن الرحيم
    إِذَا جاء نصر اللَّهِ والْفَتح * ورأَيت الناس يدخُلونَ فِي دِينِ اللَّهِ َأفْواجا * فَسبح بِحمدِ
    ربك واستغفِره إِنه كَانَ توابا *


    هذه السورة الصغيرة .. كما تحمل البشرى لرسول الله صلى الله عليه وسلم ــ بنصر الله والفتح ودخول الناس في
    دين الله أفواجا؛ وكما توجهه ــ صلى الله عليه وسلم ــ حين يتحقق نصر الله وفتحه واجتماع الناس على دينه إلى التوجه إلى
    ربه بالتسبيح والحمد والاستغفار ..
    كما تحمل إلى الرسول ــ صلى الله عليه وسلم ــ البشرى والتوجيه .. تكشف في الوقت ذاته عن طبيعة هذه العقيدة
    وحقيقة هذا المنهج ، ومدى ما يريد أن يبلغ بالبشرية من الرفعة والكرامة والتجرد والخلوص ، والانطلاق
    والتحرر .. هذه القمة السامقة الوضيئة ، التي لم تبلغها البشرية قط إلا في ظل الإسلام . ولا يمكن أن
    تبلغها إلا وهي تلبي هذا الهدف العلوي الكريم .

    وقد وردت روايات عدة عن نزول هذه السورة نختار منها رواية إلامام أحمد : حدثنا محمد بن
    أبي عدي ، عن داود ، عن الشعبي ، عن مسروق ، قال: قالت عائشة : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر في آخر
    أمره من قوله : " سبحان الله وبحمده ، أستغفر الله وأتوب إليه وقال : إن ربي كان أخبرني أني سأرى
    علامة في أمتي ، وأمرني إذا رأيتها أن أسبح بحمده وأستغفره إنه كان توابا " فقد رأيتها .. " إذا جاء
    نصر الله والفتح ، ورأيت الناس يدخلون في دين الله أفواجا ، فسبح بحمد ربك واستغفره إنه كان
    توابا "
    ..
    [ ورواه مسلم من طريق داود بن أبي هند بهذا النص ] ..
    وقال ابن كثير في التفسير : والمراد بالفتح ها هنا فتح مكة . قولا واحدا . فإن أحياء العرب كانت
    تتلوم [ أي تنتظر ] بإسلامها فتح مكة يقولون : إن ظهر على قومه فهو نبي ، فلما فتح الله عليه مكة
    دخلوا في دين الله أفواجا ، فلم تمض سنتان حتى استوسقت جزيرة العرب إيمانا ، ولم يبق في سائر قبائل
    العرب إلا مظهر للإسلام ولله الحمد والمنة ، وقد روى البخاري في صحيحه عن عمرو بن سلمة قال : لما

    كان الفتح بادر كل قوم بإسلامهم إلى رسول الله ــ صلى الله عليه وسلم ــ وكانت الأحياء تتلوم بإسلامها فتح مكة يقولون :
    دعوه وقومه فإن ظهر عليهم فهو نبي .. . " الحديث " ..
    فهذه الرواية هي التي تتفق مع ظاهر النص في السورة : " إذا جاء نصر الله والفتح .. الخ "
    فهي إشارة عند نزول السورة إلى أمر سيجيء بعد ذلك ، مع توجيه النبي ــ صلى الله عليه وسلم ــ إلى ما يعمله عند تحقق هذه
    البشارة وظهور هذه العلامة .
    وهناك رواية أخرى عن ابن عباس ؛ لا يصعب التوفيق بينها وبين هذه الرواية التي اخترناها.
    قال البخاري : حدثنا موسى بن إسماعيل ، حدثنا أبو عوانة ، عن أبي بشر ، عن سعيد بن جبير ،
    عن ابن عباس قال : كان عمر يدخلني مع أشياخ بدر ، فكأن بعضهم وجد في نفسه ، فقال: لم يدخل
    هذا معنا ولنا أبناء مثله ؟ فقال عمر : إنه ممن قد علمتم . فدعاهم ذات يوم فأدخلني معهم . فما رأيت أنه
    دعاني فيهم يومئذ إلا ليريهم فقال : ما تقولون في قول الله عز وجل : " إذا جاء نصر الله والفتح ؟ "
    فقال بعضهم : أمرنا أن نحمد الله ونستغفره إذا نصرنا وفتح علينا . وسكت بعضهم فلم يقل شيئا . فقال
    لي: أكذلك تقول يا بن عباس ؟ " فقلت لا . فقال: ماتقول ؟ فقلت: هو أجل رسول الله ــ صلى الله عليه وسلم ــ أعلمه له .
    قال: " إذا جاء نصر الله والفتح " فذلك علامة أجلك " فسبح بحمد ربك واستغفره إنه كان توابا "
    . فقال عمر ابن الخطاب : لا أعلم منها إلا ما تقول [ تفرد به البخاري ].
    فلا يمتنع أن يكون الرسول ــ صلى الله عليه وسلم ــ حين رأى علامة ربه أدرك أن واجبه في الأرض قد كمل ، وأنه
    سيلقى ربه قريبا . فكان هذا معنى قول ابن عباس : هو أجل رسول الله ــ صلى الله عليه وسلم ــ أعلمه له .. الخ ..
    ولكن هناك حديث رواه الحافظ البيهقي - بإسناده - عن ابن عباس كذلك : قال: لما نز لت : "
    إذا جاء نصر الله والفتح " .. دعا رسول الله ــ صلى الله عليه وسلم ــ فاطمة وقال : " إنه قد نعيت إلي نفسي " فبكت . ثم
    ضحكت. وقالت أخبرني : أنه نعيت إليه نفسه فبكيت ، ثم قال : " اصبري فإنك أول أهلي لحوقا بي "
    فضحكت .
    ففي هذا الحديث تحديد لنزول السورة . فكأنها نزلت والعلامة حاضرة . أي أنه كان الفتح قد تم
    ودخول الناس أفواجا قد تحقق . فلما نزلت السورة مطابقة للعلامة علم رسول الله ــ صلى الله عليه وسلم ــ أنه أجله .. إلا أن
    السياق الأول أوثق وأكثر اتساقا مع ظاهر النص القرآني . وبخاصة أن حديث بكاء فاطمة وضحكها قد
    روي بصورة أخرى تتفق مع هذا الذي نرجحه .. عن أم سلمة ــ رضي الله عنها ــ قالت: دعا رسول الله ــ صلى الله عليه وسلم ــ فاطمة
    عام الفتح فناجاها ، فبكت ، ثم ناجاها فضحكت . قالت : فلما توفي رسول الله ــ صلى الله عليه وسلم ــ سألتها عن بكائها

    وضحكها . قالت : أخبرني رسول الله ــ صلى الله عليه وسلم ــ أنه يموت ، فبكيت ، ثم أخبرني أني سيدة نساء أهل الجنة إلا مريم
    بنت عمران . فضحكت .. [ أخرجه الترمذي ].
    فهذه الرواية تتفق مع ظاهر النص القرآني ، ومع الحديث الذي رواه الإمام أحمد وأخرجه مسلم
    في صحيحه . من أنه كانت هناك علامة بين الرسول ــ صلى الله عليه وسلم ــ وربه هي : " إذا جاء نصر الله والفتح " ..
    فلما كان الفتح عرف أن قد قرب لقاؤه لربه فناجى فاطمة رضي الله عنها بما روته عنها أم سلمة رضي الله
    عنها .

    ونخلص من هذا كله إلى المدلول الثابت والتوجيه الدائم الذي جاءت به هذه السورة الصغيرة ..
    فإلى أي مرتقى يشير هذا النص القصير :
    " إذا جاء نصر الله والفتح ، ورأيت الناس يدخلون في دين الله أفواجا ، فسبح بحمد ربك
    واستغفره ، إنه كان توابا
    " .. .
    في مطلع الآية الأولى من السورة إيحاء معين لإنشاء تصور خاص ، عن حقيقة ما يجري في هذا
    الكون من أحداث ، وما يقع في هذه الحياة من حوادث . وعن دور الرسول ــ صلى الله عليه وسلم ــ ودور المؤمنين في هذه
    الدعوة، وحدهم الذي ينتهون إليه في هذا الامر .. هذا الإيحاء يتمثل في قوله تعالى : " إذا جاء نصر
    الله
    .. . " .. فهو نصر الله يجيء به الله : في الوقت الذي يقدره . في الصورة التي يريدها . للغاية التي
    يرسمها . وليس للنبي ولا لأصحابه من أمره شيء ، وليس لهم في هذا النصر يد . وليس لإشخاصهم فيه
    كسب. وليس لذواتهم منه نصيب . وليس لنفوسهم منه حظ ! إنما هو أمر الله يحققه بهم أو بدونهم .
    وحسبهم منه أن يجريه الله على أيديهم ، وأن يقيمهم عليه حراسا ، ويجعلهم عليه أمناء .. هذا هو كل
    حظهم من النصر ومن الفتح ومن دخول الناس في دين الله أفواجا ..
    وبناء على هذا الإيحاء وما ينشئه من تصور خاص لحقيقة الأمر يتحدد شأن الرسول ــ صلى الله عليه وسلم ــ ومن
    معه بإزاء تكريم الله لهم ، وإكرامهم بتحقيق نصره على أيديهم . إن شأنه - ومن معه - هو الإتجاه إلى
    الله بالتسبيح وبالحمد والاستغفار في لحظة الانتصار .
    التسبيح والحمد على ما أولاهم من منة بأن جعلهم أمناء على دعوته حراسا لدينه . وعلى ما
    أولى البشرية كلها من رحمة بنصره لدينه ، وفتحه على رسوله ودخول الناس أفواجا في هذا الخير الفائض
    العميم ، بعد العمى والضلال والخسران .

    والاستغفار لملابسات نفسية كثيرة دقيقة لطيفة المدخل : الاستغفار من الزهو الذي قد يساور
    القلب أو يتدسس إليه من سكرة النصر بعد طول الكفاح ، وفرحة الظفر بعد طول العناء . وهو مدخل
    يصعب توقيه في القلب البشري . فمن هذا يكون الاستغفار .
    والاستغفار مما قد يكون ساور القلب أو تدسس إليه في فترة الكفاح الطويل والعناء القاسي ،
    والشدة الطاغية والكرب الغامر .. من ضيق بالشدة ، واستبطاء لوعد الله بالنصر ، وزلزلة كالتي قال عنها
    في موضع آخر : " أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يأتكم مثل الذين خلوا من قبلكم مستهم البأساء
    والضراء وزلزلوا حتى يقول الرسول والذين آمنوا معه متى نصر الله ؟ ألا إن نصر الله قريب
    " سورة البقرة آية (214)
    فمن هذا يكون الاستغفار.
    والاستغفار من التقصير في حمد الله وشكره . فجهد الإنسان ، مهما كان ، ضعيف محدود ، وآلاء
    الله دائمة الفيض والهملان .. " وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها " .. فمن هذا التقصير يكون
    الاستغفار ..
    وهناك لطيفة أخرى للاستغفار لحظة الانتصار .. ففيه إيحاء للنفس واشعار في لحظة الزهو
    والفخر بأنها في موقف التقصير والعجز . فأولى أن تطامن من كبريائها. وتطلب العفو من ربها . وهذا
    يصد قوى الشعور بالزهو والغرور ..
    ثم إن ذلك الشعور بالنقص والعجز والتقصير والإتجاه إلى الله طلبا للعفو والسماحة والمغفرة
    يضمن كذلك عدم الطغيان على المقهورين المغلوبين . ليرقب المنتصر الله فيهم ، فهو الذي سلطه عليهم ،
    وهو العاجز القاصر المقصر . وإنها سلطة الله عليهم تحقيقا لأمر يريده هو . والنصر نصره، والفتح فتحه ،
    والدين دينه ، وإلى الله تصير الأمور .

    إنه الأفق الوضيء الكريم ، الذي يهتف القرآن الكريم بالنفس البشرية لتتطلع إليه ، وترقى في
    مدارجه ، على حدائه النبيل البار . الأفق الذي يكبر فيه الإنسان لأنه يطامن من كبريائه ، وترف فيه
    روحه طليقة لانها تعنو لله !

    إنه الانطلاق من قيود الذات ليصبح البشر أرواحا من روح الله . ليس لها حظ في شيء إلا
    رضاه . ومع هذا الانطلاق جهاد لنصرة الخير وتحقيق الحق ؛ وعمل لعمارة الأرض وترقية الحياة ؛ وقيادة
    للبشرية قيادة رشيدة نظيفة معمرة ، بانية عادلة خيرة ، .. الإتجاه فيها إلى الله .
    وعبثا يحاول الإنسان الانطلاق والتحرر وهو مشدود إلى ذاته ، مقيد برغباته ، مثقل بشهواته .
    عبثا يحاول ما لم يتحرر من نفسه ، ويتجرد في لحظة النصر والغنم من حظ نفسه ليذكر الله وحده .
    وهذا هو الأدب الذي اتسمت به النبوة دائما ، يريد الله أن ترتفع البشرية إلى آفاقه ، أو تتطلع إلى
    هذه الآفاق دائما ..
    كان هذا هو أدب يوسف - عليه السلام - في اللحظة التي تم له فيها كل شيء ، وتحققت
    رؤياه : " ورفع أبويه على العرش وخروا له سجدا ، وقال : يا أبت هذا تأويل رؤياي من قبل قد
    جعلها ربي حقا . وقد أحسن بي إذ أخرجني من السجن وجاء بكم من البدو من بعد أن نزغ
    الشيطان بيني وبين إخوتي . إن ربي لطيف لما يشاء ، إنه هو العليم الحكيم
    " ..
    وفي هذه اللحظة نز ع يوسف - عليه السلام - نفسه من الصفاء والعناق والفرحة والابتهاج
    ليتجه إلى ربه في تسبيح الشاكر الذاكر . كل دعوته وهو في أبهة السلطان وفي فرحة تحقيق الأحلام :
    " رب قد آتيتني من الملك وعلمتني من تأويل الأحاديث ، فاطر السماوات والأرض ، أنت
    وليي في الدنيا والآخرة ، توفني مسلما ، وألحقني بالصالحين
    " .. وهنا يتوارى الجاه والسلطان ،
    وتتوارى فرحة اللقاء وتجمع الأهل ولمة الإخوان ، ويبدو المشهد الأخير مشهد إنسان فرد يبتهل إلى ربه
    أن يحفظ له إسلامه حتى يتوفاه إليه ، وأن يلحقه بالصالحين عنده . من فضله ومنه وكرمه ..
    وكان هذا هو أدب سليمان عليه السلام وقد رأى عرش ملكة سبأ حاضرا بين يديه قبل أن يرتد
    إليه طرفه : " فلما رآه مستقرا عنده قال : هذا من فضل ربي ليبلوني أأشكر أم أكفر ، ومن شكر فإنما
    يشكر لنفسه ، ومن كفر فإن ربي غني كريم
    " ..
    وهذا كان أدب محمد ــ صلى الله عليه وسلم في حياته كلها ، وفي موقف النصر والفتح الذي جعله ربه علامة له ..
    انحنى لله شاكرا على ظهر دابته ودخل مكة في هذه الصورة . مكة التي آذته وأخرجته وحاربته ووقفت
    في طريق الدعوة تلك الوقفة العنيدة .. فلما أن جاءه نصر الله والفتح ، نسي فرحة النصر وانحنى انحناءة
    الشكر ، وسبح وحمد واستغفر كما لقنه ربه ، وجعل يكثر من التسبيح والحمد والاستغفار كما وردت
    بذلك الآثار . وكانت هذه سنته في أصحابه من بعده ، رضي الله عنهم أجمعين .

    ************

    وهكذا ارتفعت البشرية بالإيمان بالله ، وهكذا أشرقت وشفت ورفرفت ، وهكذا بلغت من
    العظمة والقوة والانطلاق ..
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    تفسير سورة النصر
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منـــتــــدى ثـــقـــــــــــافــــي عـــــــــام :: القران الكريم :: التفسير-
    انتقل الى: