منـــتــــدى ثـــقـــــــــــافــــي عـــــــــام
أخي الزائر / أختي الزائرة

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أهلا وسهلا بكم في منتدى

almaarabouni.ahlamontada.com

إضغط على التسجيل وكن من المساهمين بالمشاركات القيمة وقم بإبداء رأيك واقتراحاتك .


الإدارة

منـــتــــدى ثـــقـــــــــــافــــي عـــــــــام
أخي الزائر / أختي الزائرة

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أهلا وسهلا بكم في منتدى

almaarabouni.ahlamontada.com

إضغط على التسجيل وكن من المساهمين بالمشاركات القيمة وقم بإبداء رأيك واقتراحاتك .


الإدارة

منـــتــــدى ثـــقـــــــــــافــــي عـــــــــام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى ثقافي عام يرحب بكل الزوار ، نضع فيه مواضيع ثقافية شاملة على مذهب اهل السنه والجماعه ، الهدف توصيل الفكر الإسلامي الأصيل ، والقيم العالية وفق ما تقتضيه تعاليم الشرع الإسلامي الحنيف ، والله على كل شيء رقيب
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
الى الإخوة الكرام زوار المنتدى يسرنا تسجيلكم في هذا المنتدى ، ومشاركتنا بكتاباتكم وأفكاركم القيمة لنزيده ثراء وغنى
السلام عليكم ورحمة الله .... نتقدم إليكم بهذا المنتدى الإسلامي العام .... كما تتشرف الادارة بالزوار الكرام على التسجيل بالمنتدى والمشاركه لنشر المواضيع الاسلاميه .... فكلمتك تدفعك الى الوصول .... شكرا لكم .

المواضيع الأخيرة
» ملامح من مسيرة حياة
من صور الاعجاز العلمي في القران الكريم 2 Icon_minitimeالخميس نوفمبر 13, 2014 12:08 pm من طرف يونس المعربوني

» قيثارة الليل
من صور الاعجاز العلمي في القران الكريم 2 Icon_minitimeالإثنين مارس 03, 2014 10:43 am من طرف يونس المعربوني

» كلماتي درر منثورة
من صور الاعجاز العلمي في القران الكريم 2 Icon_minitimeالإثنين مارس 03, 2014 10:27 am من طرف يونس المعربوني

»  بني صهيون هذي أرضي
من صور الاعجاز العلمي في القران الكريم 2 Icon_minitimeالإثنين مارس 03, 2014 10:21 am من طرف يونس المعربوني

» الشيء بالشيء يذكر
من صور الاعجاز العلمي في القران الكريم 2 Icon_minitimeالإثنين مارس 03, 2014 10:13 am من طرف يونس المعربوني

» إفتح نافذة الأمل ....
من صور الاعجاز العلمي في القران الكريم 2 Icon_minitimeالإثنين مارس 03, 2014 10:01 am من طرف يونس المعربوني

» عش حياتك أطرد الملل
من صور الاعجاز العلمي في القران الكريم 2 Icon_minitimeالإثنين مارس 03, 2014 9:47 am من طرف يونس المعربوني

» همس الرحيل
من صور الاعجاز العلمي في القران الكريم 2 Icon_minitimeالإثنين مارس 03, 2014 9:38 am من طرف يونس المعربوني

» يا شام العزة يا مهد الفخار
من صور الاعجاز العلمي في القران الكريم 2 Icon_minitimeالإثنين مارس 03, 2014 9:28 am من طرف يونس المعربوني

salem 66.ahlamontada.com

 

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
التبادل الاعلاني
مواضيع مماثلة
    من صفات النبي صلي الله عليه وسلم
    من صور الاعجاز العلمي في القران الكريم 2 Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 24, 2012 3:29 am من طرف السيد صالح أبو النجا
    أخلاق الحبيب صلى الله عليه وسلم،

    فكان أرجح الناس عقلاً، وأكثرهم أدباً، وأوفرهم حلماً، وأكملهم قوة وشجاعة، وأصدقهم حديثاً، وأوسعهم رحمة وشفقة، وأكرمهم نفساً، وأعلاهم منزلة، ويكفيه شهادة ربه عز وجل له بقوله:{ وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ } (القلم:4).

    وبالجملة فكل خلق محمود يليق بالإنسان فله - صلى الله عليه وسلم - منه القسط الأكبر، والحظ الأوفر، وكل وصف مذموم فهو أسلم الناس منه، وأبعدهم عنه، …


    [ قراءة كاملة ]
    تعاليق: 0
    حادثة شق الصدر
    من صور الاعجاز العلمي في القران الكريم 2 Icon_minitimeالسبت فبراير 19, 2011 5:19 am من طرف يونس المعربوني
    [ حَدِيثُ الْمَلَكَيْنِ اللّذَيْنِ شَقّا بَطْنَهُ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ ]
    قَالَتْ فَرَجَعْنَا بِهِ فَوَاَللّهِ إنّهُ بَعْدَ مَقْدِمِنَا ( بِهِ ) بِأَشْهُرِ مَعَ أَخِيهِ لَفِي بَهْمٍ لَنَا خَلْفَ بُيُوتِنَا ، إذْ أَتَانَا أَخُوهُ يَشْتَدّ ، فَقَالَ لِي وَلِأَبِيهِ ذَاكَ أَخِي الْقُرَشِيّ قَدْ أَخَذَهُ رَجُلَانِ عَلَيْهِمَا ثِيَابٌ بِيضٌ فَأَضْجَعَاهُ فَشَقّا بَطْنَهُ فَهُمَا يَسُوطَانِهِ .
    قَالَتْ فَخَرَجْت أَنَا وَأَبُوهُ نَحْوَهُ فَوَجَدْنَاهُ قَائِمًا مُنْتَقَعَا …


    [ قراءة كاملة ]
    تعاليق: 0
    ولادة رسول الله صلى الله عليه وسلم
    من صور الاعجاز العلمي في القران الكريم 2 Icon_minitimeالأحد نوفمبر 28, 2010 5:47 am من طرف يونس المعربوني
    ولادة رسول الله صلى الله عليه وسلم

    قال حدثنا أبو محمد عبد الملك بن هشام قال حدثنا زياد بن عبد الله البكائي عن محمد بن إسحاق قال ولد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يوم الاثنين ، لاثنتي عشرة ليلة خلت من شهر ربيع الأول عام الفيل .
    قال ابن إسحاق : وحدثني المطلب بن عبد الله بن قيس بن مخرمة عن أبيه عن جده قيس بن مخرمة . قال
    ولدت أنا ورسول الله ــ صلى الله عليه وسلم - عام الفيل فنحن لدتان .


    [ قراءة كاملة ]
    تعاليق: 0
    النسب الشريف
    من صور الاعجاز العلمي في القران الكريم 2 Icon_minitimeالجمعة يوليو 09, 2010 12:33 am من طرف يونس المعربوني
    الحلقة الأولى

    السيرة النبوية لابن هشام
    الحمد لله رب العالمين وصلواته على سيدنا محمد وآله أجمعين

    [ ذكر سرد النسب الزكي ]
    من محمد صلى الله عليه وآله وسلم إلى آدم عليه السلام قال أبو محمد عبد الملك بن هشام ( النحوي ) : هذا كتاب سيرة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم . قال محمد بن عبد الله بن عبد المطلب ، واسم عبد المطلب : شيبة بن هاشم واسم هاشم عمرو بن عبد مناف واسم عبد مناف المغيرة بن قصي ، ( واسم قصي : زيد ) بن …


    [ قراءة كاملة ]
    تعاليق: 0

     

     من صور الاعجاز العلمي في القران الكريم 2

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    mariya

    mariya


    عدد المساهمات : 15
    تاريخ التسجيل : 15/04/2010

    من صور الاعجاز العلمي في القران الكريم 2 Empty
    مُساهمةموضوع: من صور الاعجاز العلمي في القران الكريم 2   من صور الاعجاز العلمي في القران الكريم 2 Icon_minitimeالسبت نوفمبر 20, 2010 3:37 am

    ونتوقف اليوم عند ملمح آخر من ملامح الإعجاز العلمي في الآية التالية، وهي قوله تعالى: { لقالوا إنما سكرت أبصارنا بل نحن قوم مسحورون } (الحجر:15) ومعنى الآية: أنه لو فُتح باب من السماء لهؤلاء المنكرين لعظمة هذا الخالق، لقالوا: إنما سُكِّرت أعيننا وسُدَّت، أو غشيت وغطيت، فلم تعد تبصر شيئًا، وحينئذ - والحالة هذه - لم يعد يرى الإنسان إلا الظلام .

    وهذا التشبيه القرآني البليغ يمثل حقيقة كونية أثبتها العلم الحديث اليوم، ولم يكن يعرفها الإنسان قبلُ؛ فبعد أن تمكن الإنسان من الوصول إلى الفضاء، اكتشف حقيقة أن الكون يغشاه الظلام الدامس في غالبية أجزائه، وأن حزام النهار في نصف الكرة الأرضية المواجه للشمس لا يتعدى سمكه ( 200 كم ) فوق سطح البحر. وإذا ارتفع الإنسان فوق ذلك فإنه يرى الشمس قرصًا أزرق في صفحة سوداء حالكة السواد .

    وإذ كان الجزء الذي يتجلى فيه النهار على الأرض محدودًا في طوله وعرضه وسمكه، وكان في حركة دائمة دائبة، وكانت المسافة بين الأرض والشمس في حدود ( 150مليون كم ) وكان نصف قطر الجزء المدرك في الكون يُقدَّر باثني عشر بليون سنة ضوئية ( 114.2110كم ) أدركنا ضآلة سمك الطبقة التي يعمها نور النهار، وعدم استقرارها لانتقالها باستمرار من نقطة إلى أخرى؛ ويتضح لنا كذلك، أن تلك الطبقة الرقيقة تحجب عنا ظلام الكون، خارج حدود أرضنا، ونحن في وضح النهار، فإذا أقبل الليل أدبر النهار، واتصلت ظلمة ليلنا بظلمة الكون، وتحركت تلك الطبقة الرقيقة من النور لتفصل نصف الأرض المقابل عن تلك الظلمة الشاملة .

    وتجلي النهار على الجزء السفلي من الغلاف الغازي للأرض بهذا اللون الأبيض المبهج هو نعمة كبرى من نعم الله على عباده. وبيان ذلك, أن الهواء في هذا الجزء من الغلاف الغازي للأرض له كثافة عالية نسبيًّا، وهذه الكثافة تتناقص كلما ارتفعنا حتى لا تكاد تُدرك، وهو مشبع ببخار الماء، وبهباءات الغبار التي تثيرها الرياح من فوق سطح الأرض فتعلق بالهواء، وتقوم كل من جزئيات الهواء الكثيف، وجزئيات بخار الماء، وجسيمات الغبار الدقيقة بعمليات تشتيت ضوء الشمس وعكسه حتى يظهر باللون الأبيض الذي يميز النهار كظاهرة نورانية مقصورة على النطاق الأسفل من الغلاف الغازي للأرض في نصفها المواجه للشمس .

    وبعد تجاوز المائتي كيلو متر فوق سطح البحر، يبدأ الهواء في التخلخل لتضاؤل تركيزه، وقلة كثافته باستمرار مع الارتفاع، ولندرة كل من بخار وجسيمات الغبار فيه، لتضاءل نسبها بالارتفاع حتى تكاد تنعدم، تبدو الشمس وغيرها من النجوم بقعًا زرقاء باهتة في بحر غامر من الظلام؛ لأن أضواءها لا تكاد تجد ما يشتته أو يعكسه في رحاب الكون .

    والقرآن الكريم قد أخبرنا بهذه الحقيقية قبل اكتشاف العلم لها، عندما شبَّه الذي يعرج في السماء بمن سُكِّرت أبصاره، فلم يعد يرى غير الظلام الشامل، والظلام الدامس؛ أو شبهه بمن اعتراه شيء من السحر، فلم يعد يُدرك شيئًا مما يدور حوله. وكلا التشبيهين تعبير دقيق عمَّا أصاب رواد الفضاء الأوائل حين تجاوزوا نطاق النهار، ودخلوا في ظلمة الكون، فنطقوا بما يكاد يكون تعبيرًا عما أخبرت به الآية القرآنية، دون علم بها: { إنما سكرت أبصارنا } (الحجر:15) .

    أما الملمح الإعجازي الثاني الذي نقف عليه في هذه الآية، فهو ما دل عليه قوله تعالى: {...لقالوا إنما سكرت أبصارنا...} ووجه ذلك، أن القول بـ ( تسكير الأبصار ) وظلمة الكون الشاملة إنما تتم وتكون بمجرد العروج في السماء لفترة قصيرة، ثم تظل الظلمة سائدة إلى نهاية الكون .

    وقد أثبت العلم اليوم هذا بدقة شديدة، وبيان ذلك أننا إذا حسبنا النسبة المئوية لسمك طبقة النهار، وهي ( 200 كم ) إلى المسافة بين الأرض والشمس، وهي ( 150 مليون كم ) لكان حاصل النسبة هو ( 1/750 ) ألف تقريبًا، فإذا نسبنا الحاصل إلى نصف قطر الجزء المدرك من الكون لتبين أنه لا يساوي شيئًا البتة، ومن هنا تتضح لنا روعة التشبيه القرآني في قوله تعالى: { وآية لهم الليل نسلخ منه النهار فإذا هم مظلمون } (يـس:37) حيث شبه انحسار طبقة النهار البالغة الرقة بسلخ جلد الذبيحة الرقيق عن كامل بدنها، الأمر الذي يؤكد أن الظلام هو الأصل في الكون، وأن النهار ظاهرة عارضة رقيقة لا تظهر إلا في الطبقات الدنيا من الغلاف الغازي للأرض، وفي نصفها المواجه للشمس في دورة الأرض حول نفسها أمام ذلك النجم، وبتلك الدورة ينسلخ النهار تدريجيًّا من ظلمة كلٍ من ليل الأرض وحلكة السماء، كما ينسلخ جلد الذبيحة من جسمها .

    ومما يؤكد دوام ظلمة السماء ما قرره القرآن في مقام آخر، وهو قوله تعالى: { أأنتم أشد خلقا أم السماء بناها * رفع سمكها فسواها * وأغطش ليلها وأخرج ضحاها } (النازعـات:27-29) فالضمير في قوله سبحانه: { وأغطش ليلها } يعود إلى السماء، والمعنى أن الله تعالى قد جعل ليل السماء حالك السواد من شدة إظلامه، فهو دائم الإظلام، سواء اتصل بظلمة ليل الأرض أو انفصل عنها بتلك الطبقة الرقيقة التي يعمها نور النهار، فيصفه ربنا سبحانه بقوله: { وأخرج ضحاها } أي: أظهر ضوء شمس السماء؛ لإحساس المشاهدين لها من سكان الأرض بالنور والدفء معًا في نهار الأرض .

    ويؤكد هذا المعنى ويوضحه، قَسَمَ الحقّ سبحانه بالنهار، إذ يجلي الشمس، أي: يكشفها ويوضحها، فيقول: { والشمس وضحاها * والقمر إذا تلاها * والنهار إذا جلاها * والليل إذا يغشاها } (الشمس:1-4) أي أن النهار هو الذي يجعل الشمس واضحة جلية لمن يراها من سكان الأرض. وهذه لمحة أخرى من لمحات الإعجاز العلمي في القرآن الكريم، تقرر أن ضوء الشمس لا يُرى إلا على هيئة النور في نهار الأرض، وأن الكون خارج نطاق الأرض ظلام دامس، وأن هذا النطاق النهاري لابد أن به من الصفات ما يعينه على إظهار وتجلية ضوء الشمس لأحياء الأرض .

    وبعد: فهذه بعض ملامح الإعجاز العلمي الذي تضمنته هاتان الآيتان الكريمتان، ولا شك أن فيهما من الإعجاز وفي غيرهما من الآيات ما لم يكشفه العلم بعدُ، مما يؤكد ويؤيد إعجاز هذا القرآن: { وإنه لتنزيل رب العالمين } (الشعراء:192) وأنه: { لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد } (فصلت:42) وأنه المعجزة الباقية أبد الدهر إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها. وصدق الله جل ثناؤه إذ يقول: { سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق } (فُصلت:53) .
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    من صور الاعجاز العلمي في القران الكريم 2
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منـــتــــدى ثـــقـــــــــــافــــي عـــــــــام :: القران الكريم :: أعجاز القران الكريم-
    انتقل الى: