منـــتــــدى ثـــقـــــــــــافــــي عـــــــــام
أخي الزائر / أختي الزائرة

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أهلا وسهلا بكم في منتدى

almaarabouni.ahlamontada.com

إضغط على التسجيل وكن من المساهمين بالمشاركات القيمة وقم بإبداء رأيك واقتراحاتك .


الإدارة

منـــتــــدى ثـــقـــــــــــافــــي عـــــــــام
أخي الزائر / أختي الزائرة

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أهلا وسهلا بكم في منتدى

almaarabouni.ahlamontada.com

إضغط على التسجيل وكن من المساهمين بالمشاركات القيمة وقم بإبداء رأيك واقتراحاتك .


الإدارة

منـــتــــدى ثـــقـــــــــــافــــي عـــــــــام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى ثقافي عام يرحب بكل الزوار ، نضع فيه مواضيع ثقافية شاملة على مذهب اهل السنه والجماعه ، الهدف توصيل الفكر الإسلامي الأصيل ، والقيم العالية وفق ما تقتضيه تعاليم الشرع الإسلامي الحنيف ، والله على كل شيء رقيب
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
الى الإخوة الكرام زوار المنتدى يسرنا تسجيلكم في هذا المنتدى ، ومشاركتنا بكتاباتكم وأفكاركم القيمة لنزيده ثراء وغنى
السلام عليكم ورحمة الله .... نتقدم إليكم بهذا المنتدى الإسلامي العام .... كما تتشرف الادارة بالزوار الكرام على التسجيل بالمنتدى والمشاركه لنشر المواضيع الاسلاميه .... فكلمتك تدفعك الى الوصول .... شكرا لكم .

المواضيع الأخيرة
» ملامح من مسيرة حياة
الإعجاز في أسلوب الرسول التعليمي Icon_minitimeالخميس نوفمبر 13, 2014 12:08 pm من طرف يونس المعربوني

» قيثارة الليل
الإعجاز في أسلوب الرسول التعليمي Icon_minitimeالإثنين مارس 03, 2014 10:43 am من طرف يونس المعربوني

» كلماتي درر منثورة
الإعجاز في أسلوب الرسول التعليمي Icon_minitimeالإثنين مارس 03, 2014 10:27 am من طرف يونس المعربوني

»  بني صهيون هذي أرضي
الإعجاز في أسلوب الرسول التعليمي Icon_minitimeالإثنين مارس 03, 2014 10:21 am من طرف يونس المعربوني

» الشيء بالشيء يذكر
الإعجاز في أسلوب الرسول التعليمي Icon_minitimeالإثنين مارس 03, 2014 10:13 am من طرف يونس المعربوني

» إفتح نافذة الأمل ....
الإعجاز في أسلوب الرسول التعليمي Icon_minitimeالإثنين مارس 03, 2014 10:01 am من طرف يونس المعربوني

» عش حياتك أطرد الملل
الإعجاز في أسلوب الرسول التعليمي Icon_minitimeالإثنين مارس 03, 2014 9:47 am من طرف يونس المعربوني

» همس الرحيل
الإعجاز في أسلوب الرسول التعليمي Icon_minitimeالإثنين مارس 03, 2014 9:38 am من طرف يونس المعربوني

» يا شام العزة يا مهد الفخار
الإعجاز في أسلوب الرسول التعليمي Icon_minitimeالإثنين مارس 03, 2014 9:28 am من طرف يونس المعربوني

salem 66.ahlamontada.com

 

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
التبادل الاعلاني
مواضيع مماثلة
    من صفات النبي صلي الله عليه وسلم
    الإعجاز في أسلوب الرسول التعليمي Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 24, 2012 3:29 am من طرف السيد صالح أبو النجا
    أخلاق الحبيب صلى الله عليه وسلم،

    فكان أرجح الناس عقلاً، وأكثرهم أدباً، وأوفرهم حلماً، وأكملهم قوة وشجاعة، وأصدقهم حديثاً، وأوسعهم رحمة وشفقة، وأكرمهم نفساً، وأعلاهم منزلة، ويكفيه شهادة ربه عز وجل له بقوله:{ وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ } (القلم:4).

    وبالجملة فكل خلق محمود يليق بالإنسان فله - صلى الله عليه وسلم - منه القسط الأكبر، والحظ الأوفر، وكل وصف مذموم فهو أسلم الناس منه، وأبعدهم عنه، …


    [ قراءة كاملة ]
    تعاليق: 0
    حادثة شق الصدر
    الإعجاز في أسلوب الرسول التعليمي Icon_minitimeالسبت فبراير 19, 2011 5:19 am من طرف يونس المعربوني
    [ حَدِيثُ الْمَلَكَيْنِ اللّذَيْنِ شَقّا بَطْنَهُ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ ]
    قَالَتْ فَرَجَعْنَا بِهِ فَوَاَللّهِ إنّهُ بَعْدَ مَقْدِمِنَا ( بِهِ ) بِأَشْهُرِ مَعَ أَخِيهِ لَفِي بَهْمٍ لَنَا خَلْفَ بُيُوتِنَا ، إذْ أَتَانَا أَخُوهُ يَشْتَدّ ، فَقَالَ لِي وَلِأَبِيهِ ذَاكَ أَخِي الْقُرَشِيّ قَدْ أَخَذَهُ رَجُلَانِ عَلَيْهِمَا ثِيَابٌ بِيضٌ فَأَضْجَعَاهُ فَشَقّا بَطْنَهُ فَهُمَا يَسُوطَانِهِ .
    قَالَتْ فَخَرَجْت أَنَا وَأَبُوهُ نَحْوَهُ فَوَجَدْنَاهُ قَائِمًا مُنْتَقَعَا …


    [ قراءة كاملة ]
    تعاليق: 0
    ولادة رسول الله صلى الله عليه وسلم
    الإعجاز في أسلوب الرسول التعليمي Icon_minitimeالأحد نوفمبر 28, 2010 5:47 am من طرف يونس المعربوني
    ولادة رسول الله صلى الله عليه وسلم

    قال حدثنا أبو محمد عبد الملك بن هشام قال حدثنا زياد بن عبد الله البكائي عن محمد بن إسحاق قال ولد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يوم الاثنين ، لاثنتي عشرة ليلة خلت من شهر ربيع الأول عام الفيل .
    قال ابن إسحاق : وحدثني المطلب بن عبد الله بن قيس بن مخرمة عن أبيه عن جده قيس بن مخرمة . قال
    ولدت أنا ورسول الله ــ صلى الله عليه وسلم - عام الفيل فنحن لدتان .


    [ قراءة كاملة ]
    تعاليق: 0
    النسب الشريف
    الإعجاز في أسلوب الرسول التعليمي Icon_minitimeالجمعة يوليو 09, 2010 12:33 am من طرف يونس المعربوني
    الحلقة الأولى

    السيرة النبوية لابن هشام
    الحمد لله رب العالمين وصلواته على سيدنا محمد وآله أجمعين

    [ ذكر سرد النسب الزكي ]
    من محمد صلى الله عليه وآله وسلم إلى آدم عليه السلام قال أبو محمد عبد الملك بن هشام ( النحوي ) : هذا كتاب سيرة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم . قال محمد بن عبد الله بن عبد المطلب ، واسم عبد المطلب : شيبة بن هاشم واسم هاشم عمرو بن عبد مناف واسم عبد مناف المغيرة بن قصي ، ( واسم قصي : زيد ) بن …


    [ قراءة كاملة ]
    تعاليق: 0

     

     الإعجاز في أسلوب الرسول التعليمي

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    mariya

    mariya


    عدد المساهمات : 15
    تاريخ التسجيل : 15/04/2010

    الإعجاز في أسلوب الرسول التعليمي Empty
    مُساهمةموضوع: الإعجاز في أسلوب الرسول التعليمي   الإعجاز في أسلوب الرسول التعليمي Icon_minitimeالثلاثاء مايو 04, 2010 2:05 pm

    لقد جاء النبي الكريم في عصر انتشرت فيه الأساطير وسيطرت فيه الخرافات على عقول البشر، وكان العرب يتبعون أساليب معينة في التعليم معظمها خاطئ، مثل التأنيب والعقاب والاستهزاء بالآخرين، وكانوا تأخذهم حميَّة الجاهلية.
    لقد جاء النبي في ذلك العصر الصعب، كانوا يستقون معلوماتهم من الكهان والعرافين، ويقتنعون بكلام المنجمين المزخرف، ويمكن القول إن الأساليب العلمية الصحيحة في التعليم والتدريس والإدارة لم تُطبق إلا في العصر الحديث أي بعد وفاة النبي الكريم بأربعة عشر قرناً.
    وسوف نرى من خلال هذه المقالة كيف أن أسلوب النبي الكريم في تعليم أصحابه يتوافق مع أحدث النظريات التعليمية التي يؤكد صحتها عدد كبير من العلماء اليوم.
    التدرج من العام إلى الخاص
    من أهم الأساليب الحديثة المتبعة في تدريس الطلاب ولجميع المراحل هو التدرج من العام إلى الخاص. فالمعلم الناجح يبدأ مع طلابه بالمعلومات العامة أولاً ثم يتدرج نحو المعلومات الخاصة والمحددة.
    فمثلاً عندما نريد تدريس الطالب علم الفلك نبدأ معه بالحديث عن الكون وأجزائه والمجرات والنجوم والمجموعة الشمسية وغير ذلك من المعلومات العامة. ثم نحدثه عن توسع الكون والانفجار الكبير ومستقبل الكون، ثم نحدثه عن الثقوب السوداء وما يحدث من عمليات دقيقة بداخلها، ثم نحدثه عن الانفجارات النجمية والتفاعلات النووية فيها وغير ذلك من المعلومات الدقيقة.
    أي أن التعليم يبدأ من العام نحو الخاص، والعجيب أن النبي الكريم عليه الصلاة والسلام قد اتبع هذا الأسلوب في جميع تعاليمه. فهذا هو سيدنا جندب بن عبد الله رضي الله عنه يقول: (كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم ونحن فتيان حزاورة "أي قاربنا البلوغ" فتعلّمنا الإيمان قبل أن نتعلم القرآن، ثم تعلمنا القرآن فازددنا إيماناً) [رواه ابن ماجة].
    أسلوب الترغيب أكثر من الترهيب
    وينصح بهذا الأسلوب علماء البرمجة اللغوية العصبية، فهم يؤكدون دائماً على أنك بدلاً من أن تهدد التلميذ أو الموظف أو ابنك ... بالعقاب وتشغل تفكيره بتخيلات ومخاوف هو بغنى عنها، بدلاً من ذلك يفضل أن تملأ دماغه بالتفاؤل وأن تبشره بالخير والثواب، فإن ذلك سيجعله إنساناً إيجابياً يستطيع استثمار وقته بطريقة مفيدة.
    لو تأملنا أحاديث النبي الأعظم عليه صلوات الله وسلامه لوجدناها تزخر بالتعاليم الإيجابية، فمن منا لا يذكر حديث أولئك السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله، ومن منا لا يذكر الحديث الشهير الذي يحمله كل داعية بقلبه: (يسروا ولا تعسروا وبشروا ولا تنفروا) [البخاري ومسلم].
    لقد كان النبي الكريم صلى الله عليه وسلم يثني على المؤمنين ويشجعهم في كثير من المواقف، وكان يتجنب الانتقادات المباشرة، فعندما يرى رجلاً قد أخطأ فلا يسميه باسمه بل يقول: (ما لي أرى أقواماً فعلوا كذا وكذا...)، وهذا من أرقى الأساليب في فن الإدارة الحديث [1].
    التدرج في الأعمال والمعلومات
    من أسس النجاح في الحياة أن يكون لديك أولويات تحددها بوضوح، أو أهداف واضحة تحددها حسب أهميتها. فالإنسان الناجح يستطيع وضع إستراتيجية واضحة لحياته وما هي الخطوات التي ينبغي عليه القيام بها أو الاهتمام بها أولاً.
    هذا الأمر ضروري لكل إنسان يريد النجاح في الدنيا، ولكن النبي الرحيم عليه الصلاة والسلام يريد لنا النجاح في الدنيا والآخرة! ولذلك نجد هذا الأسلوب التعليمي في ترتيب الأعمال حسب أهميتها، نجد هذا الأسلوب يتكرر كثيراً في تعاليم سيد البشر عليه الصلاة والسلام.
    فمن منا لا يذكر ذلك الرجل الذي طلب من النبي صلى الله عليه وسلم أن يخبره بأحب الأعمال إلى الله تعالى، فقال له: (الصلاة على وقتها، ثم بر الوالدين، ثم الجهاد في سبيل الله) [رواه البخاري ومسلم]. وهنا نلاحظ أن الرسول الكريم قد وضع أولويات أمام هذا الرجل ليكون اهتمامه أكثر.
    أسلوب الأمثلة في التعليم
    يؤكد علماء التعليم اليوم أن أفضل أسلوب للتعلم هو الأمثلة، أي أنك إذا أردت أن تعلم إنساناً شيئاً يترسخ في ذاكرته ولا ينساه أبداً فعليك أن تضرب له مثلاً أو تشبيهاً، وسوف تنطبع المعلومات في ذهنه، ولكن لماذا هذا الأسلوب؟
    لقد اكتشف العلماء أن ذاكرة الإنسان تستخدم هذا الأسلوب في التذكر، فأنت عندما تشم رائحة معينة قد تذكرك بموقف قديم حدث معك وارتبط بهذه الرائحة. وعندما تسمع أغنية فإنك تتذكر على الفور ذلك الموقف الذي سمعت فيه هذه الأغنية منذ سنوات طويلة.... وهكذا.
    ولذلك فإن العلماء يؤكدون على ضرورة استخدام هذا الأسلوب في التعليم، وهذا ما فعله نبينا عليه الصلاة والسلام في معظم أحاديثه. فقد كان ينتظر الفرصة المناسبة ليوجه النصيحة ويربطها بتشبيه يقرب فهمها للأذهان.
    وكلنا يتذكر ذلك الحديث عندما قال النبي الكريم: (أرأيتم لو أن نهراً بباب أحدكم يغتسل منه كل يوم خمس مرات، هل يبقى من دَرنه "أي وسخه" شيء؟ فكذلك مثل الصلوات الخمس يمحو الله بهن الخطايا) [البخاري ومسلم].
    أسلوب الحوار التعليمي
    ما أكثر الأحاديث النبوية الشريفة التي جاءت على شكل حوار تعليمي، هذا الأسلوب يؤكده علماء النفس حديثاً، وهو أن الحوار التعليمي مهم جداً لترسيخ المعلومات أثناء التعلم وجعل الدرس أكثر تشويقاً ومتعة ومشاركة من قبل المتعلمين.
    ولو تأملنا كتاب الله تعالى وجدنا هذا الأسلوب في معظم صفحاته، ويكفي أن نعلم بأن كلمة (قُل) تكررت ي القرآن 332 مرة. وبنفس هذا العدد تكررت كلمة (قالوا) أي 332 مرة، وهاتين الكلمتين تستخدمان للحوار والنقاش والجدال.
    ولذلك فقد استخدم حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم هذا الأسلوب الحواري في كثير من أحاديثه، فعلى سبيل المثال، يسأل النبي أصحابه:
    يقول عليه الصلاة والسلام: (أتدرون من المسلم)؟
    قالوا: الله ورسوله أعلم.
    قال: (المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده).
    ثم قال (أتدرون من المؤمن)؟
    قالوا: الله ورسوله أعلم.
    قال: (المؤمن من أمنه المؤمنون على أنفسهم وأموالهم).
    وهذه الأساليب تكررت كثيراً في كلامه عليه الصلاة والسلام. وإن دل على شيء إنما يدل على أن كل كلمة نطق بها هذا النبي الأمي هي الحق، وأن تعاليم الإسلام صالحة لكل زمان ومكان، وأخيراً ندعو بدعائه صلى الله عليه وسلم: (اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يُستجاب لها) [رواه مسلم].
    ـــــــــــــ
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    الإعجاز في أسلوب الرسول التعليمي
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منـــتــــدى ثـــقـــــــــــافــــي عـــــــــام :: القران الكريم :: أعجاز القران الكريم-
    انتقل الى: